ارسال السریع للأسئلة
تحدیث: ١٤٤١/٢/٦ من نحن منشورات مقالات الصور صوتيات فيديو أسئلة أخبار التواصل معنا
العصمة بنظرة جديدة مجلة الکوثر الرابع والثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م صحيفة صوت الكاظمين الشهرية العدد 207/206 النور الباهر بين الخطباء والمنابر قناة الکاظمين مصباح الهداية ونبراس الأخلاق بإدارة السید محمد علي العلوي الخصائص الفاطميّة على ضوء الثقلين الشباب عماد البلاد إجمال الكلام في النّوم والمنام المؤسسة الإسلامية العالمية التبليغ والإرشاد برعایة السید عادل العلوي صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ الانسان على ضوء القرآن أخلاق الأنبياء في القرآن الكريم العلم الإلهامي بنظرة جديدة في رواق الاُسوة والقدوة الله الصمد في فقد الولد في رحاب اولى الألباب المأتم الحسیني الأسبوعي بإشراف السید عادل العلوي في دارالمحققین ومکتبة الإمام الصادق علیه السلام- إحیاء للعلم والعل نظرات في الإنسان الكامل والمتكامل مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م نور العلم والعلم نور مقالات في رحاب الامام الحسين(ع)
اللغة
تابعونا...
فهرست کتاب‌‌ لیست کتاب‌ها
  1. صوت الكاظمين _ العدد :239_240
  2. صوت الكاظمين _ العدد :237_238
  3. صوت الكاظمين _ العدد :235_236
  4. صوت الكاظمين _ العدد :233_234
  5. صوت الكاظمين _ العدد :231_232
  6. صوت الكاظمين _ العدد :الحادي عشر _ربيع الثاني 1414 ه
  7. صوت الكاظمين _ العدد :العاشر _ربيع الاول 1414 ه
  8. صوت الكاظمين _ العدد :التاسع _صفر 1414 ه
  9. صوت الكاظمين _ العدد :الثامن _محرم 1414 ه
  10. صوت الكاظمين _ العدد :السابع _ذوالحجة 1413 ه
  11. صوت الكاظمين _ العدد :السادس _ذوالقعدة 1413 ه
  12. صوت الكاظمين _ العدد :الخامس _شوال 1413 ه
  13. صوت الكاظمين _ العدد :الرابع _شهر الرمضان 1413 ه
  14. صوت الكاظمين _ العدد :الثالث _شعبان 1413 ه
  15. صوت الكاظمين _ العدد :الثاني _رجب 1413 ه
  16. صوت الكاظمين _ العدد :الاول _جمادي الثاني 1413 ه
  17. صحيفة صوت الکاظمين - العدد: 230-229. رمضان و شوال 1439 هـ
  18. صحيفة صوت الکاظمين - العدد: 228- 227. رجب المرجب و شعبان 1439 هـ
  19. صحيفة صوت الکاظمين - العدد: 226-225. جمادی الأولی والثانية 1439 هـ
  20. صحيفة صوت الکاظمين - العدد: 223-224 ربیع الأول والثاني 1439 هـ
  21. الكوثر العدد الرابع والعشرون - رجب 1432هـ
  22. الكوثر العدد الثالث والعشرون - رجب 1426
  23. الكوثر العدد العشرون محرّم 1425
  24. الكوثر العدد التاسع عشر رجب 1424
  25. الكوثر العدد الثامن عشر محرّم 1424
  26. الكوثر العدد السابع عشر رجب 1423
  27. الكوثر العدد السادس عشر محرّم 1423
  28. الكوثر العدد الخامس عشر رجب 1422
  29. الكوثر العدد الرابع عشر محرّم 1422
  30. الكوثر العدد الثالث عشر رجب 1421
  31. الكوثر العدد الثاني عشر محرم الحرام 1421
  32. صحیفة صوت الکاظمین 222-221 أشهر محرم الحرام و صفر 1439 هـ
  33. صحیفة صوت الکاظمین 219-220 أشهر ذي القعدة وذي الحجة 1438هـ . 2017م
  34. مجلة الکوثر - السادس والثلاثون والسابع وثلاثون - شهر رجب وشعبان ورمضان 1438هـ -2017م
  35. صحیفة صوت الکاظمین 216-218 أشهر رجب - شعبان - رمضان 1438هـ . نيسان / ايّار / حزيران 2017م
  36. مجلة الكوثر - العدد العاشر - محرم الحرام - سنة 1420 هـ
  37. مجلة الكوثر - العدد التاسع - رجب - سنة 1419 هـ
  38. مجلة الكوثر - العدد الثامن - محرم الحرام - سنة 1419 هـ
  39. مجلة الكوثر - العدد السابع - 20 جمادي الثاني - سنة 1418 هـ
  40. مجلة الكوثر - العدد السادس - محرم الحرام - سنة 1418 هـ
  41. مجلة الكوثر - العدد الخامس - 20 جمادي الثاني - سنة 1417 هـ
  42. مجلة الكوثر - العدد الرابع - محرم الحرام - سنة 1417 هـ
  43. مجلة الكوثر - العدد الثالث - 20 جمادي الثاني - سنة 1416 هـ
  44. مجلة الكوثر - العدد الثاني - محرم الحرام - سنة 1416 هـ
  45. مجلة الكوثر - العدد الاول - 20 جمادي الثاني يوم ولادة سيدة فاطمة الزهراء - سنة 1415 هـ
  46. مجلة عشاق اهل بیت 7
  47. مجلة عشاق اهل بیت 6
  48. مجلة عشاق اهل بیت 5
  49. مجلة عشاق اهل بیت 4
  50. مجلة عشاق اهل بیت 3
  51. مجلة عشاق اهل بیت 2
  52. مجلة عشاق اهل بیت 1
  53. صحیفة صوت الکاظمین 215-212 شهور ربیعین وجمادیین 1438هـ . دیسمبر / مارس2017م
  54. صحیفة صوت الکاظمین 210 -211 شهر محرم وصفر 1438هـ . أکتوبر/ نوفمبر 2016م
  55. صحیفة صوت الکاظمین 208 -209 شهر ذي القعدة وذي الحجة 1437هـ .أغسطس/سبتمبر 2016م
  56. مجلہ عشاق اہل بیت 14و 15 ۔ ربیع الثانی 1437 ھ
  57. مجلہ عشاق اہل بیت 12و 13 ۔ ربیع الثانی 1436 ھ
  58. صحیفة صوت الکاظمین 206 -207 شهر رمضان وشوال 1437هـ .نیسان/أیار2016م
  59. مجلة الکوثر الرابع والثلاثون والخامس وثلاثون - شهر رجب المرجب 1437هـ -2016م
  60. صحیفة صوت الکاظمین 205-204 شهر رجب وشعبان 1437هـ .نیسان/ أیار 2016م
  61. صحیفة صوت الکاظمین 203-202 شهر جمادي الاول والثاني 1437هـ .فبرایر/مارس 2016م
  62. مجلة الکوثر الثالث والثلاثون - شهر محرم الحرام 1437هـ -2015م
  63. صحیفة صوت الکاظمین 201-200 شهر ربیع الاول والثاني 1437هـ .دیسمبر/کانون الاول 2015م
  64. صحیفة صوت الکاظمین 198-199 شهر محرم الحرام وصفر 1436هـ .اکتبر/نوفمبر 2015م
  65. صحیفة صوت الکاظمین 196-197 شهر ذي القعدة وذي الحجة 1436هـ . اغسطس/سبتمبر 2015م
  66. صحیفة صوت الکاظمین 194-195 شهر رمضان وشوال 1436هـ . حزیران/تموز 2015م
  67. صحیفة صوت الکاظمین 193 شهر شعبان 1436هـ . مایو/آیار 2015م
  68. صحیفة صوت الکاظمین 192 شهر رجب المرجب 1436هـ . ابریل /نیسان 2015م
  69. مجلة الکوثر الثاني والثلاثون - شهر رجب المرجب 1436هـ -2015م
  70. مجلة الکوثر الواحد والثلاثون - شهر محرم الحرام 1436هـ -2014م
  71. صحیفة صوت الکاظمین 190 -191 شهر جمادي الاول والثاني 1436هـ. فبرایر/شباط 2015مـ.
  72. صحیفة صوت الکاظمین 189 شهر ربیع الثاني 1436هـ. ینایر/کانون الثاني2014مـ.
  73. صحیفة صوت الکاظمین 188 شهر ربیع الاول 1436هـ. کانون الاول/ کانون الثاني 2014مـ.
  74. صحیفة صوت الکاظمین 187 شهر صفر المظفر 1436هـ. دیسمبر/ کانون الاول 2014مـ.
  75. صحیفة صوت الکاظمین 186 شهر محرم الحرام 1436هـ. اکتوبر/ تشرین الاول 2014مـ.
  76. صحیفة صوت الکاظمین 185 شهر ذي الحجة 1435هـ. سبتمبر/ أیلول 2014مـ.
  77. صحیفة صوت الکاظمین 184 شهر ذي القعدة 1435هـ. اغسطس/ اب 2014مـ.
  78. صحیفة صوت الکاظمین 183 شهر شوال المکرم 1435هـ. یولیو/تموز 2014مـ.
  79. صحیفة صوت الکاظمین 182 شهر رمضان 1435هـ. یونیو/حزیران 2014مـ.
  80. مجلة الکوثر الثلاثون - شهر رجب المرجب 1435هـ -2014م
  81. صحیفة صوت الکاظمین 181 شهر شعبان المعظم 1435هـ. یونیو/حزیران 2014مـ.
  82. صحیفة صوت الکاظمین 180 شهر رجب المرجب 1435هـ. مایو/أیار 2014مـ.
  83. صحیفة صوت الکاظمین 179 شهر جمادي الثاني 1435هـ. ابریل/نیسان 2014مـ.
  84. صحیفة صوت الکاظمین 178 شهر جمادي الأول 1435هـ. مارس/آذار 2014مـ.
  85. صحیفة صوت الکاظمین 177 شهر ربیع الثاني 1435هـ.فبرایر/شباط2014مـ.
  86. صحیفة صوت الکاظمین 176 شهر ربیع الأول 1435هـ. ینایر/کانون الثاني2014مـ.
  87. صحیفة صوت الکاظمین 175 شهرصفر 1435هـ. دیسمبر/کانون2013مـ.
  88. مجلة عشاق اهل بیت 11
  89. مجلة الکوثر التاسع والعشرون -شهر محرم الحرام 1435ه -2013م
  90. صحیفة صوت الکاظمین 174 شهر محرم الحرام1435
  91. صحیفة صوت الکاظمین 173 شهر ذي الحجة 1434
  92. صحیفة صوت الکاظمین 172 شهر ذي القعده
  93. مجلة عشاق اهل بیت شماره 10شوال 1434هـ
  94. صحیفة صوت الکاظمین 171 شهر شوال
  95. مجلة عشاق اهل بیت 8 - شوال 1333هـ
  96. مجلة عشاق اهل بیت 9 - ربیع الثانی 1334
  97. مجله الکوثر 28-رجب المرجب1434 هـ 2012 م
  98. مجله الکوثر 27-محرم الحرام1434 هـ 2012 م
  99. صوت الكاظمین-العدد 170-رمضان 1434 هـ -یولیو/تموز2013 م .
  100. مجلة صوت الکاظمین العدد166
  101. صوت الكاظمین-العدد 169-شعبان المعظم 1434 هـ - یونیو 2012 م .
  102. صوت الكاظمین-العدد 168-رجب المرجب 1434 هـ - مایو 2012 م .
  103. صوت الكاظمین-العدد 167 -جمادی الثانی 1434 هـ - أبریل 2013 م .
  104. صوت الكاظمین-العدد 165-ربیع الثانی 1434 هـ - فیرایر 2012 م .
  105. صوت الكاظمین-العدد 164-ربيع الاول 1434 هـ - يناير 2013 م .
  106. صوت الكاظمین-العدد 149-ذی الحجة 1432هـ - أکتوبر 2011 م .
  107. صوت الكاظمین-العدد 150-محرم الحرام 1433 هـ - نوفمبر 2011 م .
  108. صوت الكاظمین-العدد 151-صفر المظفر 1433 هـ - ینایر 2012 م .
  109. صوت الكاظمین-العدد 152-ربع الأول الخیر 1433 هـ - فبرایر 2012 م .
  110. صوت الكاظمین-العدد 153-ربیع الثانی1433 هـ - مارس 2012 م .
  111. صوت الكاظمین-العدد 154-جمادی الأولی 1433هـ - مایو 2012 م .
  112. صوت الكاظمین-العدد 155-جمادی الثانی 1433 هـ - یونیو 2012 م .
  113. صوت الكاظمین-العدد 157-شعبان المعظم 1433 هـ - اغسطس 2012 م .
  114. صوت الكاظمین-العدد 156-رجب المجرب 1433 هـ - یولیو 2012 م .
  115. صوت الكاظمین-العدد 158-رمضان الکریم 1433هـ - اغسطس 2012 م .
  116. صوت الكاظمین-العدد 159-شوال 1433هـ - سبتمبر 2012 م .
  117. صوت الكاظمین-العدد 160-ذی القعدیة 1433 هـ - سبتمبر 2012 م .
  118. صوت الكاظمین-العدد 161-ذی الحجة 1433 هـ - آکتوبر 2012 م .
  119. صوت الكاظمین-العدد 162-محرم الحرام 1434 هـ - نوفمبر 2012 م .
  120. صوت الكاظمین-العدد 164-صفر الخیر 1434 هـ - دیسمبر2012 م .
  121. صوت الكاظمین-العدد 163-صفر الخیر 1434 هـ - دیسمبر2012 م .
  122. مجله الکوثر 26-العدد السادس والعشرون رجب المرجب 1433هـ 2012م
  123. مجلة الکوثر 25

السعادة والنعمة_المرحوم السيد علي بن الحسين العلوي

للسعادة أسباب كثيرة ، وهي حالة نفسانية تعتري الإنسان عند اجتماع أسبابها، ومن أهمّ الأسباب ما جاء في الحديث الولوي الشريف ، اللهمّ ارزقنا.
1 ـ حدّثنا أبي&، قال : حدّثنا عليّ بن الحسين السعدآبادي ، عن أحمد ابن محمّد بن خالد البرقي ، عن عثمان بن عيسى ، عن عبد الله بن مسكان ، يرفعه إلى عليّ بن الحسين عليه الصلاة والسلام ، أنّه قال ـروحي فداه ـ: من سعادة المرء أن يكون متجره في بلاده ، ويكون خلطاؤه صالحين ، ويكون له وُلد يستعين بهم ...[  مستدرک الوسائل :2 614، باب 1، الحديث 4.] .
2 ـ  قال رسول الله|: ولد الرجل من كسبه ...[نفس المصدر: الحديث 5] .
3 ـ الحسن بن فضل الطبرسي في مكارم الأخلاق نقلا من المحاسن للبرقي ، عن الصادق×، قال : من سعادة الرجل أن يكون الولد بشبهه وخلقه وشمائله ...[الجعفريات : 187، باب برّ الوالدين] .
4 ـ عن أبي إبراهيم×، قال : كان أبي× يقول : سعد امرؤٌ لم يمت حتّى يرى خلفه من نفسه ...[مستدرک الوسائل :2 615، باب 2، الحديث 2. الجعفريات : 99، باب فضل الزوجة ،مع السند] .
5 ـ أخبرنا عبد الله بن محمّد، قال : أخبرنا محمّد بن محمّد، قال : أخبرنا موسى بن إسماعيل ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمّد، عن أبيه ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب^، قال : قال رسول الله| من نعمة الله على الرجل أن يشبهه ولده ...[ مستدرک الوسائل :2 615، باب 2، الحديث 3. أصله في الجعفريات مع السند: 194،باب في ذكر البنات] .
6 ـ قال رسول الله|: من سعادة المرء: الزوجة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والمركب الهني ، والولد الصالح ...[المصدر السابق : الحديث 4] .
7 ـ قال رسول الله|: من سعادة المرء الخلطاء الصالحون ، والولد البار... الخبر...[المصدر: الحديث 7] .
8 ـ دعائم الإسلام : بإسناده عن جعفر بن محمّد، عن أبيه ، عن آبائه^، عن رسول الله|، أنّه قال : خمسة من السعادة : الزوجة الصالحة ، والبنون الأبرار... الخ ...[الزخرف : 32] .
9 ـ أبو علي ابن الشيخ الطوسي في أماليه ، عن أبيه ، عن الحسين بن عبيد الله الغضائري ، عن أبي محمّد هارون بن موسى التلعكبري ، عن محمّد بن همام ، عن عليّ بن الهمداني ، عن محمّد بن خالد البرقي ، عن أبي قتادة القمّي ، قال : قال أبو عبد الله×: ثلاثة هي من السعادة : الزوجة المواتية ، والولد البارّ... الخبر...[ معدن الجواهر: 56، باب ذكر ما جاء في ستّة] .
الولد نعمة
يهنّأ الإنسان على نعم الله تبارک وتعالى ، وأيّ نعمة أكبر وأعظم من ولد يهبه المولى الكريم جلّ جلاله لأبوين عطوفين حنينين ، يتّبعها أنفهسما في نشأته ونموّه وتربيته ، ويخافا عليه من أصغر حادث يريبه أو يؤذيه إلى أن يبلغ أشدّه . فيا ليته يفطن ويبرّ بهما بعد تلک التي مضت ، وهو يسير إلى الرشد، والتهاني تترى على أبويه .1 ـ  من أقوال أمير المؤمنين× ، قال في رجل هنّأه بولد: شكرت الواهب ، وبورک لک في الموهوب ، وبلغ أشدّه ، ورزقت برّه[ غوالي الدرر: 168، حرف الواو] .
الاُنس بالولد
لا شکّ ولا ريب في أنّ الإنسان يأنس ببعض الأشياء المطبوعة ، حيث تتماشى مع طبيعته ، كذلک لا شکّ في أنّ المطبوعات تختلف وتتمايز عنده ، فبعضها تطابق ذوقه مئة بالمئة ، وبعضها الآخر أقلّ من الأوّل ، وهكذا، هذا كلّه من الغرائز الأوّلية والفطرية للبشر.
ثمّ إنّ الناس يختلفون حسب اختلاف أذواقهم ، فترى الشيء المحبوب عند هذا لم يكن محبوبآ عند الآخرين ، والمرغوب عند الآخر لم يرغب فيه بعضهم ، والمثل السائر يقول : لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع في الأسواق .
ومن الجدير بالذكر أنّه مع اختلاف أذواقهم وروحيّاتهم وأوضاعهم وبيئاتهم ، كلّهم قد اتّحدوا في أمر واحد  ـ وحتّى شاركهم به الحيوانات ـ وهو الاُنس بالولد، فالكبير والصغير، والغني والفقير، والأبيض والأسود، والشريف والوضيع ، كلّ يأنس بطفله ويراه أبدع المخلوقات .
يقال أنّه قيل للغراب : جئنا بأجمل الفراخ ، فجاء بفرخه ، في حين أنّ فرخ الغراب من أقبح الفراخ ، فقس على هذا فعلل وتفعلل .
1 ـ أبو علي الأشعري ، عن محمّد بن سالم ، عن أحمد بن النضر، عن عمرو ابن شمر، عن جابر، عن أبي عبد الله×، قال : أتى رجل رسول الله|، فقال : يا رسول الله إنّي راغب في الجهاد، نشيط ، قال : فقال له النبيّ |: فجاهد في سبيل الله، فإنّک إن تقتل تكن حيّآ عند الله ترزق ، وإن تمت فقد وقع أجرک على الله، وإن رجعت ، رجعت من الذنوب كما ولدت ، قال : يا رسول الله (صلّى الله عليه وآله الكرام البررة ) إنّ لي والدين كبيرين يزعمان أنّهما يأنسان بي ، ويكرهان خروجي ، فقال رسول الله صلّى الله عليه وآله الطاهرين : فقرّ مع والديک ، فوالذي نفسي بيده ، لاُنسهما بک يومآ وليلة خيرٌ من جهاد سنة ...[ معدن الجواهر: 51] .
2 ـ الصادق×: الاُنس في ثلاث : في الزوجة الموافقة ، والولد البارّ، والصديق المصافي ...[ الكافي :2 130، باب البرّ، الحديث 20. والأخلاق : 116، باب 10] .
3 ـ قيل : اُنس المرء في خمسة أشياء، منه : الولد البارّ...[المستدرک :2 632، باب 77، الحديث 10] .
4 ـ عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن شمر، عن جابر، قال : أتى رجل رسول الله|، فقال : إنّي رجل شابّ 
نشيط ، واُحبّ الجهاد، ولي والدة تكره ذلک ؟ فقال له النبيّ|: ارجع فكن مع
والدتک ، فوالذي بعثني بالحقّ ، لاُنسها بک ليلة خير من جهادک في سبيل الله سنة [معدن الجواهر: 60] .
5 ـ القطب الراوندي في لبّ اللباب ، قال : قال رجل : يا رسول الله|! جئتک اُبايعک على الهجرة ، وتركت أبويّ يبكيان ، فقال|: ارجع واضحكهما...